لـــــــــيــبــــيــــــــــــــا التــــــــواضع
اهلاً وسهلاً بك اخي الكريم اختي الكريمه
حللت اهلاً
ووطئت سهلاً
ياهلا بك بين اخوانك واخواتك
ان شاء الله تستمتع معانا *
اضف عشرة مواضيع تحصل على رتبة مشرف
وتفيد وتستفيد معانا
وبا نتظار مشاركاتك وابدعاتك
سعداء بتواجدك
وحياك الله



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولصفحتنا على الفيس بوك
فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين  2012d1

شاطر
 

 فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
الموقع : الاسطوره

فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين    فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين  Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 3:13 am

بـــــــــــــــــــــــــم الله الرحمـــــــــــــــــــن الرحيــــــــــــم

اما بعد :
اقدم لكم هذه المجموعه من الاسئله في الصلاة
إن امرتهم بالصلاة فاتتني تكبيرة الاحرام
س1 شخص رأي عمالاً في طريقة إلى المسجد فوقف عندهم وأمرهم بالصلاة ونصحهم ثم فاتته تكبيرة الإحرام بسبب تأخره عندهم هؤلاء العمال فهل يعطى اجر من حضر تكبيرة الإحرام أم لا ؟
ج :يعطى أجراً أكثر ممن حضر تكبيرة الإحرام لأن حضور تكبيرة الإحرام إنما هو سنة وأما نصح هؤلاء وأمرهم بالمعروف فإنه واجب فهو يثاب على ذلك اكثر مما فاته من تكبيرة الاحرام .
[فتاوى نور على الدرب ابن عثيمين 1ص 197]

حكم الصلاة بالثياب الخفيفة
س2 كثير من الناس يصلون بثياب خفيفة تصف البشرة ويلبسون تحت هذه الثياب سراويل قصيرة لاتتجاوز منتصف الفخذ فيشاهد الفخذ من وراء الثوب فما حكم صلاة هؤلاء ؟

ج : حكم الصلاة هؤلاء حكم من صلى بغير ثوب سوى السراويل القصيرة لان الثياب الشفافة التي تصف البشرة غير ساترة ووجودها كعدمها وبناء على ذلك فإن صلاتهم غير صحيحة على أصح قولى العلماء وهو المشهور من مذهب الإمام احمد رحمه الله وذلك لأنه يجب على المصلي من الرجال أ يستر مابين السرة والركبة وهذا أدنى مايحصل به امتثال قول الله عز وجل ((* يَاينِى ءَادَم خُذوا زيَنتكُم عِندَ كُلِ مسجد *) الأعراف 31
فالواجب عليهم أحد أمرين : إما أن يلبسوا فوق هذه السراويل القصيرة ثوبا صفيقا لا يصف البشرة .


س3 :دخلت المسجد والمؤذن يؤذن فما الأفضل ؟
ج3 : إذا دخل الإنسان المسجد والمؤذن ثم يدعوا بعد ذلك بما ورد ثم يدخل في تحية المسجد إلا أن بعض العلماء استثنوا من ذلك من دخل المسجد والمؤذن يؤذن يوم الجمعة الأذن الثاني فإنه يصلي تحية للمسجد لأجل أن يستمع الخطبة وعللوا ذلك بأن استماع الخطبة واجب وإجابة المؤذن ليست بواجبة والمحافظة على الواجب أولى من المحافظة على غير الواجب .
مجموعة فتاوى ابن عثيمين ج 12ص192

الخروج من المسجد بعد الأذان
س4: سئل فضيلة الشيخ جزاه الله خيرا : عن حكم الخروج من المسجد بعد الأذان ؟

ج: رأى أبو هريرة رجلا خرج بعد الأذان فقال : "أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله وعليه وسلم "" رواه مسلم . والمعصية في الأصل للتحريم قال تعالى ""( ومَنَ يعصِ الله ورسُولُه فقَد ضلٌ ضَللاً مُبيناً )"" الأحزاب 32 .. فلهذا قال أهل العلم :إنه لا يجوز للإنسان أن يخرج من المسجد بعد الأذان إلا لعذر مثل أن يخرج ليتوضأ ويرجع إلا أنه كان يخشى ان تفوته الجماعة فإنه لا يخرج ما لم يكن مدافعا للبول أو الغائظ فإن كان مدافعا للبول أو الغائظ فليخرج ولو فاتت الصلاة لقول النبي صلى الله وعليه وسلم ""لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان "" رواه مسلم ] فإذا فرضنا أن أحد ينتظر الصلاة ثم حصر ببول أو غائظ أو بريح أيضاً لأن، بعض الناس قد يكون عنده غازات تشغله فلا حرج عليه أن يخرج ويقضى حاجته ثم يرجع إن أدرك الجماعة فبها ونعمت وإن لم يدركها فلا حرج عليه .
مجموعة فتاوى ابن عثيمين ج12 ص 200]


سلم وعطس أثناء الخطبة
س5 : لقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله وعليه وسلم أنه قال : " من مس الحصى فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له "" أو كما قال . سؤالى هو إذا سلم على أحج وأنا في أثناء الاستماع لحطبة الجمعة فهل علي أن أرد عليه السلام ؟ وكذلك لو عطس بجانبي أحد أشتمه أم لا؟ وإذا كلمني في شئ ضروري هل يجوز لي أن أرد عليه ولو بالإشارة فهل يعتبر ذلك من اللغو أو أكون اثما عليه مع أنه هو الذي بدأني بالكلام ؟

الجواب : أنه لايرد السلام ولا يشمت العاطس ولا يجوز للداخل والإمام يخطب أن يسلم وإذا سلم فإنه لا يجوز على من سمعه أيرد عليه لأن الإنصات للخطبة واجب والكلام حال الخطبة يحرم ومن عطس فإنه يحمد الله في نفسه ولا يتكلم بذلك ولو تكلم وسمعه من بجانبه فإنه لا يشمته .


س 6: رفع يديه للدعاء أثناء خطبة الجمعة
ج
: لا يشرع رفع اليدين في خطبة الجمعة لا للإمام ولا للمأمومين لأن الرسول صلى الله وعليه وسلم لم يفعل ذلك ولا خلفاؤه الراشدين لكن لو استسقى في خطبة الجمعة شرع له وللمأمومين رفع اليدين لأن النبي صلى الله وعليه وسلم لما استسقى في خطبة الجمعة رفع يديه ورفع الناس أيديهم وقد قال الله سبحانه : "(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )"" الأحزاب21 أما التأمين من المأمومين على دعاء الإمام في الخطبة فلا أعلم به بأسا بدون رفع صوت وبالله التوفيق ..
مجموعة فتاوى ابن بازج 4 ص 493






السلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://legend.forummaroc.net
احمد المنصوري



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 26

فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين    فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين  Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 3:51 am

استاذي الفاضل ........ احمد مصطفى ....... شكرا جزيلا على مجهوداتك الرائعة ...... وعلى المعلومات القيمة ....... فجزاك الله خيرا .. ونحن ننتطر جديدك بفارغ الصبر ..... فارجو الا تحرمنا من عطاءك .... تحياتي اخوك ..... احمد المنصوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتاوى الصلاة والجماعة للشيخ ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لـــــــــيــبــــيــــــــــــــا التــــــــواضع :: ..***&& المـــــــــــــــــــنتدى الأســـــــــلامي &&**.. :: نصائح ومعلومات دينيه-
انتقل الى: